* الفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدى *
********
وجه المقارنة
|
التعليم التقليدى
|
التعلم النشط
|
دور المعلم
|
ناقل
للمعلومات وملقن للاطفال
|
محفز – موجه – مصدر للخبرة
|
دور المتعلم
|
سلبى متلق للمعلومات فقط
|
ايجابى – مشارك فى العملية التعليميه
|
أدارة القاعة
|
المعلم يتحكم فى ضبط وأدارة القاعة
|
الأطفال يشاركون فى تحديد قواعد الضبط وادارة القاعة
|
الأهداف
|
غير معلنه
|
الاهداف معلنة للأطفال ويشاركون فى تحقيقها
|
مصادر التعلم
|
الكتاب المدرسى – المعلم
|
مصادر متنوعة " البيئة – المكتبات – الانترنت
"
|
التواصل
|
خطى
|
فى جميع الاتجاهات
|
ناتج التعلم
|
حفظ وتذكر المعلومات
|
فهم وحل المشكلات – مستويات تفكير عليا
|
الوسائل
|
تقليدية " غالبا ما تكون مواد مطبوعه "
ويسمح للمتعلم بأختيار الوسائل المناسبة له
|
يتم عمل وسائل تعليميه مرتبطة بالاهداف المتعددة
|
التقويم
|
يقوم المعلم بأصدار حكم بالنجاح او الفشل
|
يساعد المعلم على اكتشاف نواحى القوة
والضعف"التقييم الذاتى "
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق