3- السياق المؤسسيّ :
أ.
عوامل النجاح:
(*) الموقع :
=======
- تقع روضة آطفال
القوصية بنات التابعة لأدارة القوصيه التعليميه فى شمال شرق مدينة القوصيه بشارع
مدرسة التجارة بمنطقة غياضه.
- الروضة تقع
وسط كتلة سكنية من المساكن ويحيط بها الشوارع المتسعة من جميع الجوانب .
- يحدها من
الشمال منطقة سكنية ومن الجنوب مستشفى القوصيه المركزى .
- يحدها من
الشرق مدرسة التجارة والغرب مدرسة فوزى أبوسيف بنين.
وهى بعيدة عن
أى مصدر من مصادر التلوث ووسائل الأمن صالحة وكافية ومساحة المبنى مناسبة لأعداد
الاطفال والعاملين بالروضة وقاعات الدراسة مناسبة للاطفال حيث يوجد بالروضة قاعتان
قاعة المستوى الأول ( قاعة الفراشات ) وقاعة المستوى الثانى ( قاعة الزهور )
-
عدد المعلمات بالروضة 6 معلمات(5 معلمات ومشرفة) جميعهن
حاصلات على بكالوريوس تربية طفولة و حاصلات على شهادة ICDL و مدربات على المعايير القومية
لرياض الأطفال والمنهج الجديد.
-
كما يوجد أخصائية أجتماعيةوأخصائية نفسية وأخصائية تطوير
تكنولوجى وأدارية و عاملتان
-
يوجد بالروضة حجرة مشتركة (للأدارة والتدريب والجودة)
- بكل قاعة
أثاث كافى ومناسب ويوجد معمل مناهل للمعرفة داخل قاعة المستوى الثانى
( قاعة الزهور ) متصل بشبكة الأنترنت لتفعيل طرق
التدريس وبخاصة أستخدامه فى العمل بالأيقاع وتتوافر بكل قاعة وسائل ومراكز تعلم
مكتملة ومتميزة وتستخدم بفاعلية أثناء أدارة القاعات ولا تواجه الروضة صعوبات فى
صيانة المبنى والآثاث ويتوافر بالمبنى متطلبات الأمن والسلامة من طفايات حريق
وخراطيم أطفاء وجرادل رمل وهى كافية لكامل مكونات المبنى
- وتسود علاقات طيبة بين العاملين والمتعلمين و
تستخدم المعلمات أستراتيجيات التعلم الفعالة
و المشاركة المجتمعية
الفعالة من خلال مشاركة المجتمع المحلى فى المناسبات المختلفة مثل أعياد
الميلاد،أعياد الطفولة ، الندوات ، تبرعات أولياء الأمور ويتعاون أولياء الأمور فى
مشاركة أبنائهم فى الأنشطة ولجان التطوير حيث أن نسبة من أولياء الأمور من
المثقفين والمهتمين بالتعليم والموظفين
-
يلاقى الأطفال المتفوقين الرعاية اللازمة ويتم تقديم
جوائز بسيطة لتشجيعهم
-
تحرص القيادة على غرس الثقة فى نفوس جميع العاملين وتشعر
المعلمات بالعدالة فى توزيع العمل .
* نظرة
شاملة للفاعلية :-
أ-
الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف
- مستوى التحصيل بالقاعات مناسبا
لاعمار الأطفال .
- المستوى النفسى والوجدانى :أطفال
الروضة يتمتعون بصحة جيدة وتلاحظ أثناء النشاط الحر حيث يلعبون ويمرحون .
- يوجد علاقات حميدة بين معلمات
الروضة والأطفال فهم متعلقون بمعلمات الروضة تعلقا شديدا ، ويرجع ذلك لما لهم من
حسن التعامل مع الأطفال .
- يوجد بالقاعة الرئيسية قاعة
المستوى الثانى ( قاعة الزهور ) جهاز حاسب آلى متصل بشبكة المعلومات الدولية (
الأنترنت ) وتستخدم فى العملية التعليمية .
ب- فاعلية
نظام الجودة :-
- توجد بالروضة نظم متابعة وتقويم حيث تقوم مديرة المدرسة بمتابعة معلمات
الروضة وأيضا من قبل الموجه بالروضة وموجه عام رياض الأطفال وأيضا توجد أ/ سهير
محمد أحمد مشرفة الروضة حيث يوجد لديها سجلات خاصة للمتابعة كما يوجد سجلات خاصة
للموجه بالروضة .
- توجد مراجعة داخلية من قبل فريق الدعم الفنى
وضان الجودة بالأدارة التعليمية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق